كيف تصبح أكثر شجاعة يوماً بعد يوم؟

هل تساءلت يوماً كيف يمكنك أن تصبح أكثر شجاعة؟

هل تساءلت يوماً ما إذا كان بإمكانك امتلاك الشجاعة للتصرف بحزم في المواقف الصعبة؟ أو كيف يمكن أن يصبح اتخاذ الإجراءات والتصرف في المواقف أكثر سهولة بالنسبة إليك عندما يجب عليك ذلك؟



يرغب معظم الناس في أن يكونوا أكثر شجاعة في مرحلةٍ ما، سواء كان الأمر يتعلَّق باتخاذ الخطوة الأولى للتعرف إلى أشخاصٍ جدد، أم بالحفاظ على صحتهم، أم بإنشاء عمل تجاري قوي، وما إلى ذلك؛ فالشجاعة مطلوبة للتصرف ببعض المواقف المتنوعة والمختلفة، والجميع يحتاجها؛ لأنَّ الخوف يتملَّكُنا جميعاً في بعض الأحيان.

ما يميز الأشخاص الذين يملكون الجرأة في اتخاذ الإجراءات عن الآخرين هو علاقتهم بالشجاعة:

عادة ما يظنُّ الأشخاص الذين يقفون مكتوفي الأيدي، ويعانون من أجل إحراز تقدُّم في حياتهم أنَّهم لا يستطيعون أن يصبحوا أكثر شجاعة؛ فهم يظنُّون أنَّ افتقارهم إلى الشجاعة لا يتغير، وأنَّه لا يوجد شيء يمكنهم فعله تجاه ذلك؛ ونتيجة لذلك يجدون صعوبة في التصرف في المواقف واتخاذ الإجراءات، ولأنَّ بعض المواقف قد تبدو صعبةً للغاية فهم يقولون لأنفسهم إنَّهم غير معتادين هذا الأمر أو لم يتحضروا له، وأنَّه يجب أن تكون هناك طريقة أخرى، ومن ثمَّ نادراً ما يتخذون إجراءات على نحو تنمو فيه شخصيتهم وتزداد ثقتهم وقوتهم.

إنَّه لأمر مؤسف حقاً؛ لأنَّ هؤلاء الأشخاص يمكنهم اتخاذ الإجراءات بسهولة وثقة أكبر إذا فهموا أنَّ الشجاعة هي شيء يمكنهم تطويره.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لتعزيز شجاعتك

هذا هو السبب: الشجاعة تشبه العضلات

كلما درَّبتها ومرَّنتها أكثر أصبحت أكبر وأكثر قوة؛ ممَّا يعني أنَّك كلما اتخذت إجراءات في المواقف العصيبة والمخيفة زادت شجاعتك، وأصبحت قادراً على اتخاذ إجراءات في مثل هذه المواقف بسهولة في المستقبل.

تماماً مثل رياضة رفع الأثقال؛ فإنَّ تدريب نفسك على أن تكون أكثر قوة وشجاعة قد يستغرق وقتاً؛ فأنت لن تصبح قوياً لدرجة يمكنك فيها رفع ما يقارب 150 كيلو غراماً من الأثقال بيديك إلى الأعلى وأنت مستلقٍ على مقعد بعد بضعة أشهر فقط من التدريب؛ فعادة ما يستغرق هذا الأمر بضع سنوات من التدريب، ولتحقيق هذا الأداء يجب أن تبدأ بأوزان خفيفة، ثمَّ تزيد الحمل الذي ترفعه تدريجياً، من خلال إضافة المزيد من الوزن أسبوعاً بعد أسبوع.

تدريب نفسك على اكتساب الشجاعة يتبع المبدأ نفسه: فلا بأس أبداً إذا شعرت أنَّه ليس بإمكانك في الوقت الحالي التصرف في كثير من المواقف المخيفة والمرهقة، وبنفس الطريقة التي تدرب بها عضلات جسمك يجب أن تعزز شجاعتك بانتظام من خلال اتخاذ إجراءات في مواقف أكثر إرهاقاً وإرباكاً، ومن خلال اعتياد اتخاذ إجراءات في المواقف العصيبة والمخيفة التي تواجهها ستزداد شجاعتك تلقائياً، وتصبح أكثر جرأة وقوة يوماً بعد يوم، وستجد نفسك قادراً على التصرف بشجاعة في بعض المواقف التي كنت تحسب أنَّه من المستحيل مواجهتها قبل بضعة أشهر.

إقرأ أيضاً: 84 اقتباساً عن المثابرة لمساعدتك على المضي قدماً في الأوقات العصيبة

لكن يوجد المزيد وكل هذا مدعوم بالعلم:

عندما تتخذ إجراءً لمواجهة الخوف ينتج جسمك بالفعل المزيد من هرمون التستوستيرون (testosterone):

يمكنك بطبيعة الحال اتخاذ إجراءات في المواقف التي قد تجدها مرهقة للغاية إذا كان لديك مستويات أقل من هرمون التستوستيرون؛ لذا اعتد المواجهة واتخاذ الإجراءات، خصوصاً في المواقف العصيبة والمخيفة سواء كان الأمر يتعلق بالتحدث إلى أشخاص جدد، أو في بدء محادثة مع ذاك الشخص الذي تجده جذاباً، أو للدفاع عن نفسك في نقاشٍ ما، أو ممارسة رياضة صعبة، أو القيام بشيء لست معتاداً عليه ويولد لك القليل من التوتر، وما إلى ذلك، فيمكن أن يكون أي شيء، ما يهم هو أنَّه يجعلك تشعر بقليل من التوتر.

إقرأ أيضاً: 10 صفات تشير إلى أنك إنسان شجاع

في الختام:

عليك أن تدرك أنَّك تستطيع أن تكون أكثر شجاعة إذا كنت ترغب في ذلك، وما عليك سوى أن تتخذ القرار وتنطلق.




مقالات مرتبطة